أسباب تمزق أوتار الكتف والعضلة ذات الرأسين والأعراض وطرق العلاج

تعرف على أسباب تمزق أوتار الكتف والعضلة ذات الرأسين والأعراض وطرق العلاج توجد العضلة ذات الرأسين في الجزء الأمامي من العضد وهي عضلة كبيرة بين الكوع والكتف كما أن الأوتار تربطها بالذراع وتساعدها على العمل وكذلك يشير تمزق العضلة ذات الرأسين إلى وجود تلف في أحد هذه الأوتار مما يسبب الألم والتأثير على حركة الذراع بشكل عام لذلك نستعرض من خلال هذه المقالة أسباب تمزق أوتار الكتف والعضلة ذات الرأسين والأعراض وطرق العلاج.

تتولى ثلاث أوتار مهمة ربط العضلة ذات الرأسين بالعظم; بما فيها وتران في الكتف وواحد يعلق في الكوع بعظم في الساعد; بالتالي تساعد الأوتار الثلاث في الحفاظ على العضلة ذات الرأسين في مكانها; كذلك تسمح للذراع بالثني.

تحدث إصابات الأوتار في اغالب بعد وقوع حادثة أو التعرض لضربة; كما أنها تحدث ببطئ مع مرور الوقت; مما يسبب أعراضا متفاوتة تتراوح بين الأم والتورم وصعوبة في إستخدام الذراع.

بالتأكيد يختلف وقت العلاج والتعافي ويعود ذلك إلى نسبة تمزق العضلة ذات الرأسين.

أسباب تمزق أوتار الكتف

جدير بالذكر أن بعض الحالات تجبر الشخص على الخضوع للجراحة لإستعادة وظيفة الذراع; لكن في بعض الحالات قد تكون الخيارات الغير جراحية فعالة أيضا; حيث تؤدي التمزقات الجزئية إلى تلف جزءمن الوتر دون ان تقطعه بشكل كامل.

نشير إلى أن التمزق الكامل للعضلة يؤدي إلى قطع الوتر إلى جزئين; ذلك ما يستغرق وقتا أطول للشفاء.

كما أنه في الغالب قد تؤدي التمزقات الجزئية إلى تمزق كامل إذا بدأ الوتر بالتمزق إثر الإستخدام المستمر; بالإضافة إلى أن رفع الأجسام الثقيلة والقيام بحركات مفصل الكتف المتكررة مثل رياضة كرة اليد قد تسبب تمزق للوتر.

تشير الدراسات إلى أن تمزق الأوتار العلوية أو القريبة هي الأكثر شيوعا; كذلك فمن المرجح أن تحدث أيضا مع التقدم في العمر.كما أثبتت الدلائل إلى أن أكثر من 95 % من الإصابات تحدث بين الذكور; كذلك تكون الإصابات بين من تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 55 عاما.

بالإضافة إلى أن أداء الأنشطة العلوية الثقيلة كرفه الأثقال; والإفراط في ممارسة الرياضة مثل التنس والسباحة يمكن أن يسبب تآكل في الأوتار ويزيد من فرص تمزق العضلة في الكتف.

علاوة على ذلك تثبت الدلائل أن تعاطي أدوية الكورتيكوستيرويد والتدخين يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث التمزق في العضلة ذات الرأسين في كل من المرفق والكتف.

اسباب تمزق اوتار الكتف والعضلة ذات الرأسين والأعراض وطرق العلاج

الأعراض

تختلف أعراض تمزق العضلة ذات الرأسين بناءا على شدة التمزق وموضعه; كما أنها تشمل الأعراض التالية:

ألم حاد في الذراع وإلتهاب وتورم; بالإضافة إلى الضعف العام في منطقة الذراع وتغيرات في شكل الذراع.

التشخيص

للعثور على علاج العضلة ذات الرأسين بشكل صحيح من المهم أن يتم تشخيص شدة ونوع تمزقها; بالتالي يبدأ التشخيص بالفحص البدني حيث يبدأ الأطباء بالبحث عن علامات الإصابة وفقدان وظيفة الذراع; فسيكونوا قادرين بشكل عام على ايجاد علامات تمزق كامل بسبب تغيرات في مظهر الذراع.

لكن استخدام اختبارات التصوير للمساعدة في معرفة مدى الضرر الذي يلحق بالذراع; كما أن الأشعة السينية لا يمكن لها أن تظهر الانسجة الرخوة كالأوتار; وللكشف عن ذلك قديذهب الأطباء إلى طلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية; أو التصوير بالرنين المغناطيسي; ذلك ما يساعدهم في الحصول على معرفة كاملة بشكل الأوتار والأنسجة المحيطة لتحديد الضرر والتمزق.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى